التصنيفات
التعليم

“حرقان البول ” ماهى أسباب حرقان البول والأعراض الشائعة والطريقة السليمة للعلاج

مما لا شك فيه أن حرقان البول وعدم القدرة على التبول بشكل سليم وتغير لون البول من أكثر الأعراض المزعجة التى طالما مايأتى المريض بتلك الشكوى للطبيب  وغالبا مايقوم الطبيب بطلب تحليل بول كامل ومزرعة  بول كفحص مبدئى حتى يتمكن من التشخيص السليم لحرقان البول وفيما يلى نستعرض معكم أهم أسباب حرقان البول و ماهى الأعراض الشائعة وأنجح طرق العلاج.

أسباب حرقان البول وعدم القدرة على التبول بشكل سليم

حرقان البول وكثرة دخول الحمام فى وقت قصير مع عدم القدرة على التبول بشكل طبيعى وأحيانا وجود إفرازات كريهة الرائحة تلك الأعراض لها العديد من الأسباب ومن أهمها:

١- إلتهاب المسالك البولية: وذلك بسبب إصابة الجهاز البولى بعدوى بنوع معين من البكتريا.

وتنقسم  البكتريا لعديد من الأنواع أشهرها E.coli,و غالبا ما يلجأ الطبيب ف تلك الحالة لأستخدام المضادات الحيوية المناسبة لكل نوع.

٢-الأصابة بعدوى نتيجة لمرض منقول مع العلاقة الحميمة (منقول جنسياً ) مثل الكلاميديا، الهربس التناسلى ،داء المشعرات،السيلان ،ولكل منهم أعراضه وأسبابه التى تشخص من قبل الطبيب المختص.

٣-الأعراض الجانبية نتيجة لتناول بعض الادوية مثل العلاج الكيميائى والعلاج الإشعاعى.

٤_التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى وألتهابات المثانة ووجود صديد فى البول وأحيانا يصاحب هذا السبب وجود دم مع البول .

٥-هناك بعض الأسباب الأخرى مثل سرطان المثانة ،سرطان البروستاتا ،ألتهاب البروستاتا،ألتهاب المفاصل التفاعلى .

أسباب حرقان للبول خاصة بالنساء فقط

١- إستخدام أدوات شخصية غير نظيفة او الإفراط ف إستخدام المطهرات للمنطقة الحساسة حيث أن هذه الأسباب تضر المهبل وتصيبه بالألتهابات .

٢-الأصابة الجرثومية للمهبل وذلك نتيجة للممارسات الخاطئة واستخدام أدوات غير نظيفة وهذا النوع يسبب ظهور الإفرازات الغير مرغوب فيها ذات الرائحة الكريهة.

٣-تمزق المهبل بعد الولادة الطبيعية أو نتيجة لممارسة العلاقات بطريقة  خاطئة.

مؤشرات الخطر وضرورة اللجوء للطبيب فوراً

يجب اللجوء للطبيب فوراً بمجرد ظهور تلك الأعراض مثل : إستمرار الحرقان ،حرقان فى البول أثناء الحمل ،وجود دم مع البول ،أرتفاع درجة الحرارة.

 أهم الفحوصات لتشخيص حرقان البول بشكل سليم

١- تحليل البول ويظهر إذا ماكان هناك صديد أو ألتهابات أو أملاح ( urine analysis ).

٢- مزرعة بول وهى مهمة جداً فى إظهار نوع البكتريا المسببة للصديد والمضادات الحيوية المناسبةلكل مريض كل على حسب حالته ( urine culture ).

٣- أحياناً يطلب الطبيب مسحة من المهبل لتشخيص ألتهابات المهبل (vaginal discharge).

٤- أحياناً يقوم بطلب أشعة على البطن والحوض والجنبين لتشخيص الحصوات وألتهابات الكلى (x.ray).

أهم الأدوية والعلاجات المستخدمة لحرقان البول

١- المضادات الحيوية من أفضل العلاجات لحرقان البول إذا وجد صديد بنسبة كبيرة أو نوع معين من البكتريا فيقوم الطبيب بوصف المضاد المناسب على حسب كل حاله.

٢- مطهرات المجارى البولية.

٣- أدوية تساعد على تفتيت الحصاوى الكلوية إن وجدت.

ينصح بشرب الماء بشكل منتظم ١٢ كوب يومياً مع الإهتمام بالنظافة الشخصية وعدم إستخدام أدوات الغير أو أدوات غير نظيفة وعدم الافراط فى إستخدام مطهرات المنطقة الحساسة وبالشفاء للجميع.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.