التصنيفات
أخبار

عاجل أسماء الممنوحين الجنسية السعودية ومن بينهم مصريين

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الخميس، الموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من الخبراء المتميزين والتخصصات النادرة، وكشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن قائمة بأسماء من بينهم مختار عالم، خطاط الغلاف الكعبة شيخ خطاطي مكة والمؤرخ د. أمين. سيدو، الباحث د.محمد البقاعي، المؤرخ د. عبد الكريم السماك، وسمعان العاني من أبرز رواد الإخراج المسرحي.

د. امين سيدو

بذلت سيدو جهودا علمية وبحثية كبيرة، واستكملت الحركة الثقافية المحلية، بسلسلة من الإنتاجات والأعمال تجاوزت ثلاثين مطبوعة، ووثقت التقدم الذي أحرزته شخصيات الثقافة والفكر والأدب في السعودية.

كما برع في الدراسات الببليوجرافية، وقدم أعمالاً في هذا المجال، وعمل في مكتبة الملك فهد الوطنية، وكان رئيس تحرير مجلتها.

د.محمد البقعي

باحث ومحقق ومترجم، صاحب نحو 40 كتاباً في مختلف الفنون، أبرزها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة، وعمل أستاذاً للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية منها جامعة الملك سعود بالرياض.

يعمل حاليًا في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ شبه الجزيرة العربية، ويستند إلى إرث طويل من التحقيق في المنشورات المتعلقة بتاريخ شبه الجزيرة العربية والدولة السعودية في عام 2018 حصل على جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة في مجال “جهود الأفراد”.

د. عبد الكريم السماك

المؤرخ الدكتور عبد الكريم إبراهيم السماك، الحاصل على دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، عاش قرابة نصف قرن من حياته في المملكة العربية السعودية، وعمل على أرضها على نشر ترجمات عدد من رجال الدولة خلال فترة التأسيس وخاصة بين العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

اهتم بإنتاج الصحفي والمؤرخ أمين سعيد، ونشر العديد من مؤلفاته التي ركز فيها على الدولة السعودية، وفي أرشيف مجلته (الشرق الأوسط) التي تعتبر مصدرا لمادة في تاريخ مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، لأنها معاصرة لفترة توحيد المملكة. جمع هذه النتيجة في كتاب من جزأين، أضاف إلى مكتبة التاريخ السعودي عملاً ثمينًا ونادرًا في الدولة الحديثة.

سيمون العاني

من رواد الإخراج المسرحي في المملكة العربية السعودية، ومن أوائل الذين التحقوا بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات، بعد تخرجه من قسم المسرح في بغداد ومجيئه إلى السعودية.

من مسرحية (قطار الحظ) التي أخرجها، حيث تكاد تكون أول عمل مسرحي سعودي، بدأت عطاءه وانتمائه للفضاء الفني والثقافي السعودي قدم العديد من الأعمال المسرحية وشارك في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية وتخرج منه العديد من الممثلين السعوديين.

مختار عالم

يعمل خطاط كسوة الكعبة وشيخ خطاطي مكة الآن كخطاط في مصنع كسوة الكعبة. شارك في أعماله في المعارض الدولية والمنتديات الدولية، وألقى دروسا ودورات في التدريب على مهارات الخط، وتم دراسة مذكرة له على رقعة الخط في معهد المسجد الحرام بمكة المكرمة. كما عمل كخطاط لشهادات الدبلوم درجتا الماجستير والدكتوراه بجامعة أم القرى لمدة عامين في منتصف التسعينيات.

اقتنى أعماله عدد من القيادات السياسية، وعرضت في أروقة عدد من المؤسسات العامة، وحصل على جوائز وشهادات تقدير من جهات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.